• ما هو النطاق الدومين (domain)


    في واقعنا لكل شخص اسم يعرف به وينادى عليه به بغض النظر هل هذا الإسم حقيقي أو كنية له أو اسم حمله بسبب خطأ أحمق إرتكبه في النهاية له اسم يعرف به والجميع يصل إليه بمنادته بذلك الاسم.
    كذلك في عالم الإنترنت تحتاج إلى اسم تعرف به ويستطيع الجميع الوصول إليك عن طريقه بسهولة جدا.


    لنلقي نظرة على موقع فضاء العرب في عالم الإنترنت يعرّف هذا باسم الدومين ArabeSpace.com وحين تكتب هذا الاسم في أي متصفح ثم تدوس بقدمك اليمنى على مفتاح الإدخال (Enter) سيلقي المتصفح بهذا الموقع على وجهك مباشرة مخبرا إياك بأن هذا طلبك وقد تم تنفيذه.
    لنعد إلى اسم النطاق (Domain) الخاص بالمدونة مرة أخرى وهو Www.ArabeSpace.com وهو يتكون من جزأين:

    الجزء الأول:

     هو اسم النطاق وعادة يكون اسما يوضح محتوى الموقع أو وصفا له أو اسم صاحب الموقع وربما وصفا مختصرا أيضا مثلا ArabeSpace فهذا الاسم مختصر وهو عبارة عن جزأين هو  Arabe  Space ويمكن أن يحمل اسم النطاق اسم الشخص الحقيقي مثل www.Ourraid.com وربما يكون اسم الموقع عبارة عن خليط من الأحرف والأرقام وتحمل معنى معين ربما لا يعرفه إلا صاحب الدومين مثال (Bx5v3-H44r7) فحتى اللحظة لم أستطع أن أفهم ماذا تعني هذه الأحرف!

    الجزء الثاني:


    ما هو النطاق الدومين (domain)


    1/ com = commercial وتعني تجاري.
    2/ net = network وتعني شبكة.
    3/ org = organization وتعني منظمة غير ربحية أو خيرية أو حكومية.
    4/ ws = website وتعني موقع.
    5/ info = information وتعني معلوماتية.
    6/ biz = business وتعني في مجال المال والأعمال والتجارة.


    هذه القائمة لا تحتوي على كافة إمتدادات المواقع وإنما للأكثر شهرة وتجد في بعض الأحيان إمتدادات تكون عبارة عن إختصارات لأسماء الدول مثل (ae:الإمارات العربية المتحدة انظر مدونة مروان marwan.ae).
    يفضل أن يكون اسم الدومين عبارة عن اسم قصير أو إختصارا لاسم طويل حتى يكون بالإمكان حفظه بسهولة وتذكره.
    يفضل الأغلبية استخدام الإمتدادين com و net على التوالي لكثرة إنتشارهما ومعرفة الأغلبية بهذه الإمتدادات فربما إعطاء الجزء الأول من الإسم كافي دون الحاجة لإعطائه الإمتداد ليفترض تلقائيا أن إمتداده com أو net.
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق