• ما هو لينكس؟ C'est quoi linux





    عندما تسمع كلمة لينكس فلابد انك تبدأ بالتفكير في المبرمجين والمطورين وهم يكتبون أوامر غامضة على شاشة سوداء ..نعم هذا صحيح,لكن الخبر الجيد ان هذا اصبح من الماضي والامر تغير اليوم.

    ما هو لينكس؟

    لينكس (او كما يطلق عليه “جنو/لينكس GNU/Linux”) هو نظام تشغيل مفتوح المصدر “open source” , يعتبر لينكس من الأنظمة الشبيهة ب “يونكس Unix”ويصنف ضمن عائلة يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها مملوك وبعضها حُر كسولاريس وفري بي.إس.دي.

    المكون الرئيسي للينكس هي نواة لينكس “Linux kernel” , التي تم اطلاقها اول مرة في الخامس من اكتوبر لعام 1991م من قبل لينوس تورفالدس Linus Torvalds.

    لينكس عبارة عن نظام من البرمجيات التي تدير الحاسوب, وهو مشابه لما يقوم به نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز Windows , ولكنه مجاني بالكامل ,فلا حاجة لشراء رخصة استخدام كما الحال مع ويندوز ,او شراء جهاز تم تحميله مسبقا عليه ولا يعمل سوى على نفس الجهاز مثل أجهزة الماكنتوش من أبل Apple Mac.

    نظام لينكس ليس منتج لشركة واحدة، ولكن عددا من الشركات ومجموعات من المطورين مساهمة فيه. في الواقع، نظام “جنو/لينكس” هو النظام الرئيسي، و يتفرع إلى العديد من التوزيعات المختلفة مثل توزيعة اوبونتو ubuntu.


    شعار لينكس

    ما هي التوزيعات Distributions ؟

    التوزيعات هي نسخ معدلة من النظام الاساسي مع تغيير في المظهر ووظيفة النظام بشكل عام ,وهي تتراوح من الأنظمة الكبيرة، و المدعومة بالكامل (من قبل الشركات) إلى تلك الخفيفة الوزن التي تلائم شريحة ذاكرة USB أو تعمل على الحواسيب القديمة (وضعت في كثير من الأحيان من قبل المطورين المستقلين), وأبرز توزيعة لينكس و أشهرها هي توزيعة أوبونتو Ubuntu.


    لماذا يطلق على لينكس جنو/لينكس؟

    جنو”Gnu” هي الكلمة الاولى من جملة “ Gnu not Unix” واللتي اطلقها صاحب فكرة النظام ريتشارد ستالمن , واللذي كان يحلم بعمل نظام تشغيل مجاني بالكامل فكان بزرة هذا الحلم مشروع اطلق عليه مسمى “GNU”, بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات محتكره تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو الأخرى حتى يكتمل نظام التشغيل. مع نهاية الثمانيات وبداية التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية نظام جنو قد اكتملت ماعدا النواة، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو ولكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة,هنا اتى دور نواة لينكس, اللتي صممها لينوس تورفالدس في عام 1991.


    لماذا لينكس صعب الاستخدام؟


    واجهة توزيعة مينت mint

    في الحقيقة صعوبة لينكس تعتمد على التوزيعة المستخدمه , فلينكس بشكل عام ليس أصعب من نظام ويندوز على سبيل المثال,بالاضافة الى انه يملك المزيد من القدرات “مقارنه مع ويندوز” فالمستخدم لن يستغرق اكثر من عشر دقائق قبل ان يصبح ملم بأساسيات استخدام توزيعة من توزيعات ابونتو او فيدورا , واللتي تأتي مع عدد من البرامج المثبتة مسبقا (مثل مشغلات الفيديو و الموسيقى ومتصفحات الانترنت ).

    النظام يملك العديد من البرامج ذات الجودة العالية سواء كانت برامج خاصة بالاعمال التجارية او برامج الوسائط المتعدده او الخاصة بالرسومات, اذا كانت هذه البرامج لا تلبي رغباتك,فهناك المئات من البرامج المجانية اللتي يمكنك تثبيتها من مدير البرامج الخاص بالنظام.


    لماذا سأفضل لينكس على نظام ويندوز؟

    1-نظام مجاني: عندما تحصل على توزيعة من توزيعات لينكس ,فأنت تملك كامل الحرية بتحميلها على العدد اللذي تريده من اجهزة الحاسب المتوفرة لديك ,او لدى صديقك أو حتى جارك, دون دفع اي قيمة,أي انك تحصل على نظام تشغيل لكل هذه الأجهزه دون أن تدفع قرش واحد وبشكل قانوني.واذا كنت مستخدم متقدم “او مطور للبرمجيات” فلك كامل الصلاحيات بالتعديل والتغيير في النظام كما يحلو لك,بل لك الأحقيه بتعديل النظام بالكامل واطلاق توزيعة خاصة بك و تحمل اسمك ايضا.

    2-البرامج : هناك مجموعة ضخمة من البرامج المجانية المتوفرة للينكس,مثل برامج تحرير المستندات ,حرق الاسطوانات الرقمية,تشغيل الموسيقى , عرض الصور و مقاطع الفيديو, وحتى تطوير مواقع الانترنت,كل هذا دون الحاجة لدفع أي اموالمقابل استخدام هذه البرامج.

    3-قليل الاعطال: سواء كنت قد حملت النظام منذ اسبوع او اذا كان النظام موجود على جهازك منذ عدة سنوات,فانه سيعمل كما لو انك قمت بتحميله اليوم ,أي انه لن يصبح بطيئ في الاستخدام او تحتاج لأعادة تشغيله كل عدة ساعات .

    4-نظام آمن: لتنسى برامج مكافحة الفايروسات,او مكافحة ملفات التجسس ,او مكافحة اي شيء,لينكس هو نظام آمن جدا,ففي كل محاولة لتثبيت برنامج ضار للنظام فالنظام سيقوم بتنبيهك لما للصلاحيات اللتي سيحصل عليها هذا النظام والتي ستضر بنظامك , وحتى لو قمت بتثبيت هذا البرنامج فأنه سيكون غير قادر على فعل اي شيء للضرر بنظامك الا اذا كنت تستخدم النظام ضمن صلاحيات الرووت “Root” وهي لا تأتي مفعلة بشكل افتراضي فالمستخدم يجب عليه تفعيلها أولا, عدا عن التحديثات الدورية اللتي يحصل عليها النظام لسد اي ثغرات موجودة فيه.


    هل نظام لينكس خال من العيوب ؟؟

    لا, للأسف كل نظام له محاسنه و مساوئه,هناك عدة نقاط لازال لينكس ضعيف فيها:

    1- دعم التعريفات Driver support: لازالت “بعض” الشركات المصنعة للحواسب ومكوناته لا تصدر تعريفات خاصة بلينكس, أو حتى نشر الكود المصدري للقطع الخاصة بالحاسب للسماح لمطوري النظام بعمل نسخة خاصة بلينكس,مثل الشركات المنتجة لبطاقات الرسومات الخاصة بالحاسب , لذلك يلجئ مطوري لينكس للقيام بعملية ” الهندسة العكسية reverse-engineering” للتعريفات المتوفرة لنظام ويندوز.

    2-الألعاب: ألعاب المحترفين ذات العناوين المعروفة للأسف غير متواجدة على نظام لينكس,فلا مجال للمقارنة هنا مع ويندوز ابدا ,فالشركات الكبرى المتخصصة بالألعاب غير داعمة للنظام ,قد يعود السبب هنا الى انه مفتوح المصدر بشكل كامل ,او لقلة عدد مستخدميه مقارنة مع ويندوز, مع ذلك فهناك العديد من الالعاب ذات النوعية الممتازة سواء كانت العاب 2d او 3d والتي تمت برمجتها عن طريق بعض الشركات الصغيرة او المبرمجين المستقلين.

    في نهاية الموضوع لينكس نظام قوي للغاية للبعض , وضعيف و صعب للبعض الأخر , فإذا كنت تنتظر من لينكس ان يكون تماما مثل ويندوز فستصاب بخيبة أمل كبيرة,لان المطورين و مجتمع لينكس بشكل عام لا يريدون ذلك , لان لينكس نظام حر فهناك العديد من المبرمجين اللذين يملكون رؤى مختلفة عن غيرهم , لذلك ستجد اختلاف في الواجهات الخاصة بالتوزيعات وبنية النظام بشكل عام , ما يجعل الخيار يعود دائما للمستخدم لاي توزيعه يتجه , استخدام لينكس ممتع للغاية ويجعلك تشعر بالامان ,فلا خوف من برامج التجسس والفايروسات او من طلب البرامج لاتمام عملية شرائها قبل انتهاء مدتها التجريبية.

    في الوقت الحالي بدأت عدة شركات تجارية و حتى حكومات دول باستخدام لينكس كنظام اساسي لعملها لانه يوفر التكلفه العالية ويقدم الاداء المرجو منه , وفي ظل التطور الرهيب اللذي يشهده لينكس, ما هي الا مسألة وقت ليبدأ هذا النظام بالانتشار بشكل اوسع, ومن يعلم,قد يصبح لينكس نظام التشغيل رقم 1 حول العالم يوما ما.
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق